Saturday, February 11, 2012

تصدير مليون برميل نفط من المملكة إلى كوريا تعزيز للشراكة

جريدة عكاظ | آخر الأخبار المحلية والعالمية
  • السبت 19/03/1433 هـ
  • 11 فبراير 2012 م
  • العدد : 3891
تصدير مليون برميل نفط من المملكة إلى كوريا تعزيز للشراكة
 حامد العطاس (جدة)
وصفا خبيران اقتصاديان تصدير المملكة أكثر من مليون برميل نفط يوميا لكوريا الجنوبية بأنه يعزز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة وكوريا الجنوبية، ويسهم في تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، ويجسد قدرة المملكة على تأمين إمدادات واحتياجات دول العالم بكل كفاءة واقتدار.
وقالا إن العقد بين شركة إس ــ أويل الكورية الجنوبية لتكرير النفط وأرامكو السعودية يعد عقدا طويل الأجل لتزويد الشركة الكورية بالنفط الخام لمدة 20 عاما، وصف بالأطول في تاريخ الصناعة النفطية العالمية.
وأكد أن كوريا الجنوبية صاحبة رابع أكبر اقتصاد في آسيا تسعى جاهدة لتأمين احتياجاتها النفطية من المملكة بكل موثوقية.
وبقول الدكتور حبيب الله تركستاني استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز إن المملكة ترحب بأي اتفاقيات ثنائية تبرمها مع الدول الأخرى وتدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية معها.
وثمن جهود المملكة في تنمية وتطوير التعاون الاقتصادي مع كوريا الجنوبية، ليصب في المصلحة المشتركة، وتلبية احتياجات النفط الخام لكوريا الجنوبية وينسجم مع حرصها على استقرار السوق النفطية العالمية.
وقال الدكتور تركستاني إن المملكة تدخل في شراكات استراتيجية مبنية على أسس تنموية وليس على أسس مادية صرفة وترتكز هذه الشراكات على تبادل المنافع والصفقات المشتركة ونقل الخبرات الكورية الجنوبية إلى السوق السعودي وتوطينها.
ويشير الدكتور سامي النويصر المحلل الاقتصادي إلى أن كوريا الجنوبية والمملكة شريكان استراتيجيان كبيران على الساحة العالمية، وهذه الشراكة تجسد الثقة الكبيرة من قبل الشركة الكورية في قدرة وسمعة المملكة كأكبر منتج للنفط في العالم، ويعطي ثقة كبيرة للعالم أن المملكة باستطاعتها زيادة قدراتها الانتاجية والتشغيلية للسوق العالمي وضمان إمدادات العملاء بالنفط الخام.
ويضيف النويصر أن كوريا الجنوبية تشهد حركة اقتصادية كبيرة ترغب في تأمين احتياجاتها لسنوات طويلة من النفط الخام، وتأمين مستقبلها الاقتصادي بدون أي قلق من الظروف الخارجية.

No comments:

Post a Comment