Monday, February 6, 2012

سوق الأسهم لا يزال يعاني تداعيات فبراير 2006

جريدة عكاظ | آخر الأخبار المحلية والعالمية
  • الإثنين 14/03/1433 هـ
  • 06 فبراير 2012 م
  • العدد : 3886
سوق الأسهم لا يزال يعاني تداعيات فبراير 2006
 حامد العطاس (جدة)
استرجع الخبير المالي الدكتور سامي بن عبدالعزيز النويصر تاريخ انهيار سوق الأسهم السعودية في الخامس والعشرين من شهر فبراير من عام 2006م، أو الكارثة الاقتصادية الكبيرة التي تأثر منها أكثر من أربعة ملايين مستثمر، وكان لها تداعياتها الاجتماعية والصحية والأمنية.
حيث طالب بتكوين لجنة عليا لتقصي الحقائق، والوقوف على كل ما حدث في سوق الأسهم منذ ذاك التاريخ وإلى الآن، بهدف إعادة الثقة للمتعاملين في السوق.
وتساءل النويصر، أين دور وزارة المالية ومؤسسة النقد والبنوك التجارية، منذ تاريخ 25 فبراير 2006م حين هوى مؤشر الأسهم من 20635 نقطة إلى أن وصل إلى ما نحن فيه الآن بحدود الـ6000 نقطة، وفقدان أكثر من 2 تريليون ريال، قيمة استثمارات المواطنين في سوق الأسهم.
وأوضح النويصر أن البعض قد يحدد عام 2003 كنقطة بداية لانطلاق سوق الأسهم باعتباره تاريخ إنشاء هيئة السوق المالية، إلا أن بداية السوق كانت قبل قيام الهيئة، والتي وجدت نفسها أمام كم ضخم وهائل من التحديات والاستثمارات الكبيرة، وهي آنذاك لا تزال وليدة تحبو وتتحسس خطاها على صعيد المعرفة والتكوين.
وأشار إلى أن هنالك أطرافاً أخرى كان لها أدوار مختلفة في الانتكاسة والكارثة الاقتصادية التي حلت بسوق الأسهم، تحقيقا لمكاسبها، ولذا فمن المهم تكوين لجنة خاصة بتقصي الحقائق ومحاربة الفساد أسوة بما حدث في كارثة سيول جدة، خاصة ان المتضررين من انهيار سوق الأسهم يقارب أكثر من 4 ملايين.

No comments:

Post a Comment